الفنانة اميرة العايدي هي الزوجة السابقة للفنان وائل نور وهي حاليا متزوجة من رجل اعمال مصري يعمل باحدى الدول العربية وهو صديق للعائلة
البوم صور اميرة العايدي
البوم صور اميرة العايدي
| |
| |
| |
| |
25 تعليق:
افضل حاجة ليها انها اطلقت الطلاق كان فى مصلحتها لان وائل نور كان مخليها اتمة ورزلة بعد الطلاق بقت نيو لوك وبقت جميلة فعلا ودمها بقى خفيف واهم حاجة انها بقت تنقى ادوار افضل وكمان الاهم اننا بقينا نتفرج لها على ادوار
dy mozza gamda7 ta7n
والله العظيم قمر وموهبه جامده
درجة جمالها ربانى وحقيقى وائل خسر كتير وهى فنانة بالدرجة الاولى ربنا يحميلك جمالك
انا باحب جمالها الطبيعىوباحب عنيهاالى فيها سحر
هى جميلة جدا ودورها فى مسلسل برة الدنيا دور رائع جدا وهى قمر14
احسن حاجة فبها ان جمالها طبيعى من غير عملية تجميل
كانت قمر فى مسلسل حدائق الشيطان
يا جماعة حد يعرف ايميلها
انا مش عارفة انها اتزوجت واطلقت بس هى شكلها لسة صغيرة
انا حيتها بعد مسلسل بره الدنيا لانها رقيقه جدا فى مسلسل
ياجماعه وائل نور كمان فنان متميز ونجم رائع وكله نصيب
هى ماشاء الله زى القمر وانا بموت فى اعمالها وخصوصا فى مسلسسل حديث الصباح والمساء وفى الاخر كل شئ قسمه ونصيب
هاى ممكن اتعرف على اصحاب انا اسمى منة
هاى انا دينا انا معجبة اوى اوى اوى اوى بالفنانة اميرة العايدى وخصوصا مسلسل نونة المأذونة انتى كنتى حلوة اوى اوى ودورك كان جميل جدا ربنا يحفظلك جمالك لان بصراحة انتى فنانة مدهشة وبحبك اوى
اميرة العايدى دى فنانة جميلة وجمالها مفيش منه 2
كتير انتى جميلة اميرة وادوارك كلها تحفة اللة يخليك ويوفقك في تمثيلك
بجد فنانة جيدة وجممممممممممممممممممممميلة
اميرة العايدى !!!من اصل عربى وبالتحديد من منطقة نجد باليمن ثم هاجر بعض افراد القبيلة الى بلاد الشام وفى الفتح الاسلامى لمصر استقدم الملك الظاهر بيبرس عرب العايد حيث كانت لهم اكثر من عشرون امارة فنزلو شرقى مدينة بلبيس وانشاؤ بلاد تعرف حتى الان ببلاد العايد ((كفور العايد))وكان الجد الاكبر هو الامير محمد العايدى وكان امير عربان الشرقية ثم عهد اليهم السلطان المظفر الظاهر بيبرس حماية القوافل ودرك الحاج الشامى وأقطعهم قطاعات جليلة لآنهم من جذام القحطانية اليمنية وتفرعت عائلات العايدى الى افرع كثيرة منها عائلات ايوب سليمان الذى انشأ كفر ايوب ببلبيس شرقية وكان المحافظ لهذة المحافظة وهويعتبر المحافظ رقم 6 فى تاريخ الجمهورية والفرع الصيامى ((عائلات صيام العايدى ))وايضا الفرع الاباظى ولقب اباظة هو اسم الزوجة التركية لشيخ العرب الشيخ ((ابراهيم العايدى ))وكانت اسمها باظة من اقليم ابخازيا بتركيا ((او اباد نمل )) كما يطلقون عليها ومن هنا اطلق على الاباظية ابناء الاباظية نسبة للجدة التركية ومنهم الشيخ المجاهد عبد الرحمن اباظة كما عهد السلطان لآل العايدى ادارة شؤن العربان وكذلك فض النزاعات بين القبائل ونذكر الشيخ منصور العايدى الذى قام بالصلح بين قبيلتى الصوالحة والنفيعات واولاد سعيد فى البرقوقية (( العباسية الان)) كما تفرع من ال العايد افرع كثيرة منهم الدعابسة\ الشرايفة \الاعصر \العزازية \المناصرة وغيرهم من الفروع وهذا يدل على ان ابناء هذة القبيلة التى امتدت الى انحاء الجمهورية على انهم ابناء عمومة واحدة
بسم الله الرحمن الرحيم ))
<<< اهداء الى الاحبة من ال العايد فى الوطن الربى الاسلامى وكل من يهتم وينتمى الىهذةالقبيلة العريقة والتى تعتبر شعب بأكملة >>>
بداية نسرد التاريخ لقبيلة العايد ولا نزكى انفسنا
على احد ؟؟
انةفى نهايةالعصر المملوكى وبداية العصر العثمانى كان فىقبيلةالعايد منصب <> وهو امارة شؤن العربان فى مصر والمستفاد مما جاء فى كتاب لواء غزة فى العصر العثمانى للدكتور (( عصام سيس
ا
لم )) ان (( قراموسى )) كان اول نواب غزة بعد القضاء على فتنة ((جان بردى الغزالى)) نائب السلطان العثمانى ((سليم الاول )) علىالشام ونائبة فى غزة
<< جان بلاط >> وكانت اول الخطوات التى اتخذها قراموسى فى نيابة غزة تأمين السكان واعادة ما تخرب من عمران حيث اجتاحتها القواتالتى ارسلها (( خاير بك )) وانقسم السكان ما بين موالى للعثمانيين ومناصر (لجان بردى )
واشتبك عرب ((السوالم والعايد)) الذين وقفوا بجانب العثمانيين يساندهم << طراباى بن قراجة )) امير الاسرة الحارثية فى مرج بنعامر من الاعراب من قبيلتى ((بنى عطا وعطية )) على مشارف غزة وبذلك تمكن العايد والسوالم من منعهم منمهاجمةقوافل الحجيج ومن منعهم وردعهم عن العدوان على المدن فى نيابة غزة وهكذا برز دور قبيلة العايد كمدافعة عن استقرار الحكومة ومصالحها بعد ان كانت من الد أعدائها ومن حوادث العايد فى مطلع استيلاء العثمانيين على مصر بالتحالف مع عرب السوالم عام 1518 م \ الا ان نائب العثمانيين تمكن من ردعهم بعد ان قتل جماعة من رؤسائهم واسر الكثير من رجاتلهم ونسائهم ونهب اموالهم ؟؟
وفى عام 1623 م\ حينما كان يحكم (( سن باشا رضوان )) نيابة غزة احتشدت فى مدينة <> التابعة لنيابة غزة القوات العسكرية لكل من الامير(( حسن باشا رضوان )) نائب غزة والامير <>
الحارثى امير نيابة << صفد و اللجون>> والامير << محمدبن فروج >> امير نابلس وحلفائهم من فرسان عرب العايد وعرب السوالمة من عربان نيابة غزة للتصدى لقوات الامير << فخر الدين المعنى >> المدعوم من \ فرنسا \ ايطاليا \ وقد كان لهؤلاء العربان دورهم فى ايقاء قةات الامير المعنى فى مصيدة كبدت قواتة خسائر فادحة ؟؟
وقد حدث قبل هذة الواقعةبعام ان دارت معركةبين فخر الدين المعنى امير لبنان وأمير صفدواللجون << احمد طراباى الحارثى >> ومما ساعد على انتصار الحارثى النجدة التى وصلتة بقيادة << حسن باشا رضوان >> والمؤلفة من عرب العايد \ عرب عنزة (( المعازة )) واستنادا الى !!!!!!!!!
<> فى كتابة تاريخ سينا القديم والحديث ان العيد قد استوطونوا بلاد الطور مدة ثم رحلوا عنها بسبب القحط على الارجح الى مصر فسكنوا محافظة الشرقية وغربى بلاد العريش ومن الاقوال المأثورة عنهم عند ارتحالهم من بلاد الطور (( تركنا الشر فى خشيم الطر )) ولا نخشى الاراء ذلك ان الدكتور <> يرى فىكتابة (( سينا فى التاريخ الحديث )) انةقد عهدتالحكومةلمصرية لقبيلة العايد حراسة المحمل الشريف من القاهرة حتى العقبة فكان عليهمتقديم الابل اللازمة للمحمل ولكن بعد افتتاح قناة السويس اضطرت هذةالقبيلة الى ترك البادية فاستقر افرادها فى بلبيس مع ابناء عمومتهم ؟؟
ومن فحوى ما تقدم يتضح لنا مدى ما كانت علية قبيلة (( العايد )) من مناعة الجانب وبعد المنتجع ومن الشواهد الدالة على ما كان لها من مكانة وجاة ما ورد من ذكرها فى كتاب (( الآم )) والمحفوظ فى دير سيناء ان لهم الاشراف على قبائل الطورة والاتفاقية المشهورة (( بالشورى )) المعقودة بين رهبان الدير فى عهد << الاسقف كير يواصف >> وبين مشايخ الصوالحة واولاد سعيد والعليقات بشأن تأجير الابل وتأمين الطرق عقدت فى منزل الشيخ (( منصور العايدى )) فى البرقوقية << العباسية الان >> سنة 1643 م \ وفى الكتاب سالف الذكر ايضا محاضر التحقيق التى ادارها الشيخ منصور العايدى عن الحروب بين الصوالحة والعليقات والنفيعات ؟؟
وللحديث بقي________ة ان ش________اء الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله الرحمن الرحيم دور عرب العايد فى مصر !!!!! ذكر فى احدى وثائق دير سانت كاترين مدون فيها جلسة لشيوخ العربان برئاسة الشيخ ابراهيم بن الحمد العايدى من عرب العايد من جذام القحطانية بتاريخ 18 من شهر جماد الاخر عام 800 هجرية وقد ذكر عن شيخ الصولحة / قويضى بن خبيزات بن منجد من العوارمة احدى فروع الصوالحة لما سألة الشيخ ابراهيم العايدى عن نسب
الصوالحة ليسجلة فى وثائق الدير أجاب شيخ الصوالحة ان
جد الصوالحة هو الشيخ صالح حميد بن سليم من عرب الحجاز وكان لة ارعة أبناء هم /عارم ومنة العوامرة /وحميد ومنة الحميدات / ورضوان ومنة الرضاونة /وناصر ومن النواصرة مثل القبائل الاخرى من يدخل بلادهم بتجارة يضربون علية جعلا من المال فغضبت عشائر الشمال وارسلو رسولا للصوالحة وقال لهم ان حدود بلاد عشائر الشمال من العريش الى رأس خليج العقبة وبلاد الطور وكلها بلاد عشائر الشمال وطلب منهم الرسول ان اردن السكن فعليهم دفع جعلا من المال وكان الرد انة عندما اتت الصوالحة وجدو الارض خالية واهلها ضعفاء لا يحمون انفسهم من الغزاة وتبتنا اقدامنا وان كانو يريدو الحرب فنحن فى انتظارهم وحين ذاك نترك نحن البلاد او نجليهم عنها فقام الشيخ ابراهيم العايدى بابلاغ قبائل الشمال بالجلسة فحضور كبار قبائل الشمال وكبار قبائل الطور فى ثانى يوم 19 جمادى الاخر لسنة 800 هجرية فى منزل الشيخ ابراهيم بن احمد العايدى وقال العايدى فى هذة الجلسة لقد بحثنا الخلاف بين السواركة والصوالحة وقالت السواركة لم نرسل رسول ولم نطلب جعلا من المال من احد وليس لنا فى بلاد الطور شئ وقال العايدى وبحثنا خلافات الصوالحة والترابين وتوجد خلافات بسيطة مثل خلافات التاجر التربانى وبعض العشائر المذكورة وقد سبق ان ضرب عليهم الصوالحة جعلا من المال وقالو الصوالحة نعم ضربنا عليهم ونضرب على غيرهم جعلا من المال مثلنا مثل القبائل الاخرى وهذا حقنا فى بلادنل وقالت الصوالحة ايضا لآن عشيش التربانى وهو تاجر البن وربعة يقتلون رهبان الدير ويقطعون الطريق على القوافل التى تحمل مهمات الدير من قبلنا ولآن رهبان الدير وممتلكاتهم وصبيان الدير وهم الجبالية هم فى حماية الصوالحة وشهد احد الحاضرين فى الجلسة من رهبان الدير سانت كاترين نعم كان عشيش وربعة يقطعون الطريق على القوافل ويقتلون الرهبان من قبل وقد قام الصوالحة بحمايتنا !!!!!!!!! وقال العايدى !!!!!!!!! وبحثنا جميع الخلافات وتم الصلح بين قبائل الشمال وعرفنا كلا منهم حدودة اى حدود الشمال وهم السواركة والترابين وحدود بلاد الطور وهم الصوالحة وهى درب الحاج بسينا على نخل الى رأس العقبة وتفصل درب الحاج بين الطرفين وهى شمالا وهى عشائر الترابين والسواركة وجنوبا بلاد الطور الصوالحة وكلا منهم يستنفع بمنافع بلادة ولا احد يدخل فى منافع الاخر ولا يجلب احد تجارة ولايسكن احد بلاد الاخر الا برضائة ولقد خصص لهم الشيخ ابراهيم بن احمد العايدى دفترين لقبائل الشمال وقبائل الجنوب الاول يوضع امانة فى مكتبة دير طور سيناء وتوضع فية جميع ما تم من اتفاقات وشروط وهذا مختص للصوالحة وفروعهم الاربعة والاخر لقبائل بلاد الترابين والسواركة فيوضع امانة فى مكتبة وكلة الدير بضواحى غزة والزاما عليهم ان يكتبو كل من دخل معهم من فروع جديدة لتحملهم مسؤلية من دخل معهم وكتب هذا العقد من ست نسخ بتوقيع المتفقين علية جميعا من قبائل النسخة الاولى مع الشيخ ابراهيم بن احمد العايدى والثانية يتسلمها شيخ الصولحة والثالثة شيخ السواركة ةالرابعة شيخ الترابين ونسخة كتبت فى دفتر قبائل الطور وهم الصوالحة وتم الاتفاق عليها بتراض كل الاطراف وكفل سليمان بن حميد بن عواد كبير الترابين وكفل سليمان بن حسين بن محمد كبير السواركة ؟ وكفل قويضى بن حبيزات بن منجد كبير الصوالحة ووقع الشيخ ابراهيم العايدى مفوض الحكومة بضمان نفاذ العقد المبرم لجميع الاطراف واقسموا جميعا ووقعوا أختامهم على الوثيقة ووقع مفوض الحكومة امضائة ؟؟
قبائل العايد ونسبهم وبطونهم فى الوطن العربى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟ بطن فى سعود جذام بنو عايد فى سعد العشيرة / بنو عايد من بنى عمرو مزيقيا من لاذد /بنو عائد بطن سنبس من بنى عمرو بن الغوص من طى /بنو عائد من قضاعة اليمن / وبنو عائد بطن من بلى بن عمرو /وبنو عائد بن عمران بن مخزوم القريشى /بنو عايد بن هلال بن عامر ((بنى هلال عائد وقريش )) وبنو عائد بطن فى قريش وهم بنو خزيمة بن لؤى بن
غالب بن فهد بن النضير بن كتانة / بنو عائد فى المعقل عرب الجزائر والمغرب اما المشتهر فى بلاد العرب فرعان رئيسان اولا فى المملكة العربية السعودية بنو عائد فى ربيعة كما قال الحمدانى ان بنو عائد كثيرون فى العرب والمشهورون منهم فى مصر عائد جذام وفى الحجاز عائد ربيعة واما عائد قرير فانة لما تنافرت تعلبة وجذام ادعوا فى تعلبة وفى عائد ربيعة يقال فيهم (( وعائد الشم الذين اليهم من الجد غايات العلى تتئاوب !!!! وقائعهم مشهورةفسلو بها سعيد بن فضل وتاذين تألب ؟؟؟ اما عائد جذام وهم مشهورون بمصر ذكرو باسماء عديدة وذكر ان بنو عايد مساكنهم فيما يلى !!!!!!!!!!!!! (( بلبيس فى الديار المصرية الى عيبة ابلة الى الكرك بفلسطين وعليهم حماية القوافل ودرك الحجيج وكذلك بنو العايدى بطن بنى مهدى / بطن بنى طريف فى عايد من جذام وهم !!! بنو عايد بنى مهدى بن محمد بن عايد الله بن حسن بن على من بنى طريف من بنو العايد وقيل مهدى بن محمد بن ظاهر بن فارس بن الولاشى بن مهدى بن عايد الذين يرتفع نسبهم الى امير معان وايلة والشوبك الذى اسلم فى عهد رسول الله واستشهد من قبل الرومان ولم يعد ويترك دين الاسلام فصلب ومات على الاسلام وهو الامير (( فروة بن عمرو نافرة بن نايلة الجذامى ويذكر لنا التايخ انة كان لبنو العايد اكثر من عشرون امارة تابعة لهم بارض الشام فى العصور الوسطى وانة قد جاهد اكثر من تلات مائة فارس فى جيش صلاح الدين الايوبى لمحاربة الصليبيين والحملات الغربية على الاراضى الشامية والمصرية وقد ذكر بن خلدون ان بنو عائد بطن بن فروة بن عمرو بن الناصرة بن فقاثة بن عدى بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن على بن كعب بن بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن اياس بن حرام بن عمرو ((جذام )) ومن المعروف ان جذام هو عمرو بن عدى بن الحارث بن مرة ادد بن يشجب بن يعرب بن قحطان وبنو العايدى فى مصر ؟؟ فى الشرقية والدقهلية وسينا والغربية وفلسطين والاردن والسودان وكان لهم امارة ومشيخة عربان الشرقية وجميع العربان لانهم من جذام وقد انقسم بنو عايد فى مصر الى افرع عديدة فرع الاباظية نسبا الى جدتهم التركية وكانت اسمها باظة من اقليم ابخازيا فى تركيا والدعابسة والبنادق والايوبية والاعصر والعزازية وصيام والشرايفة وبنو سلامة وبنو خليل وبنو عيسى وابراهيم وحسونة والمهنوية نسبا للامير مهنا امير عربان الشرقية والمناصرة وبنو نجم بن العايد ومن بنو العايد الذين نزحو الى صعيد مصر وسمو بهوارة عرب عايد قرية الدويرى عايد باسيوط وقد دخلت من بطون عرب العايد فى بعض قبائل سيناء وعرفو باسم بنو عايد او العايد والى العايد تنتسب عشائر العايد من مجموعة اوحيدات الترابين والعيايدة فى نجمات ابى صهيبان وعائلة هيكل فى يافا ومن العايد شتيت نزل فى جوار قرية مسكة وجلجوليا من اعمال طول كرم بفلسطين وبنو العايد بقطاع غزة حتى الان ؟؟ وللحديث بقية ان كان لنا فى العمر بقية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لصوالحة ومقتل احد رهبان دير سانت كاترين فى منزل الشيخ منصور بن الشيخ صيام العايدى فى البرقوقية (( العباسية )) الان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ذكر فى احدى وثائق الدير انة فى عام 1018 هجري عقدت جلسة تعرف بالشورى بين رهبان الدير واولاد سعيد والعليقات فى ديوان الشيخ منصور بن صيام العايدى فى البرقوقية (العباسية ) بمصر وهو من امراء قبيلة العايد ومختص بنقل الحجاج والاشراف عليهم ؟ واسباب
انعقاد الجلسة هى شكوى من رهبان الدير للشيخ منصور العايدى عن مقتل الراهب (انطوانة مخالى )) ةالسبب هو ان احد رواد الدير كان معة كتيب يقرأ فية فسألة البدو من الصوالحة من اين جئت بهذا الكتاب فقال الزائر من الراهب انطوانة وسحبو الزائ على الراهب انطوانة واعترف الراهب هو الذى باع الكتيب على الزائر وقد شرح كبار القبائل اسباب مقتل الراهب وهو سبب هذا الكتيب لما فية من رهانات فى الفروع سمى بفرع العشيرة الذين جدهم واحد ومدون ديوانكم اى مدون فى ديوان قبيلة العايدى حول نسب القبائل وتسجيلهم بتكليف من الظاهر بيبرس انذاك من اين اتت ومن فروعها ومن دخل معها بتحالف ؟وقال الراهب هذا خطأ فقد قال هذا جاء من شرق وهذا من غرب وهذا من شمال وبعد الاطلاع للشيخ منصور العايدى على الكتب المدونة فى ديوان ال العايد من قصص صحيح من اين اتت ومن معها من فروع دخلت فى تحالف ومدونة فى وثائق الدير بتاريخ 778 هج الموافق 1371 م ومدونة بعقود اخرى بتاريخ 800 هج الموافق 1397 م وان اى كتاب يصدر بيانات غير المدونة فى ديواننا او غير البيانات المدونة فى دفتر الام المختص بقبائل الطور يكون التواريخ المدونة بديواننا وجميع ما كتب الراهب انطوانة مزورة وكذب فيما قالة وقال الاسقف كير واصف ان الراهب انطوانة مخطئ وكذاب ووعد الاسقف بألا يتكر هذا الخطأ مرة اخرى ومنع اصدار هذا الكتاب واتلافة من كتب الدير وطلب الاسقف اذا حضر احد من الزوار لا يدخل الدير من العربان احد معهم الى الدير الا بتسليم مهمات الدير ولا ينزلون بالقرب منة الا مسافة يوم ولا يحضرون بخيول الى الدير ولا يدخلونة بالجملة وعليهم بحفظ القوافل المذكورة وكف الاذى وكان على القبائل شروط من ضمن الشروط سبق ذكرها فى العقود السابقة بتاريخ 2 جماد الاخر عام 800 هج الموافق 1397 م واذا قتل احد رهبان الدير او غيرهم عليهم باحضار الجانى وتسليمة الى الحكومة واذا عجزو عليهم ان يدفعو الف دينار من الذهب "" وقبلوا العشائر ان يدفعوا المبلغ بتقسيط المهل ويخصم الاجر للابل التى تنقل الحجاج وغيرهم من زوار ومهمات الدير وتكفل الشيخ منصور العايدى بضمان نفاذ ما تم بينهم ووقع موكل الالمبلغ لمجلس الشورى للرهبان بوكالة رسمية بشهادة قاضى محكمة برقم 648 وهو ميشيل حنا جرجس وكفل عتيق عودة عيد بن زهير من اولاد سعيد وكفل جميل سالم من الخريصات والعليقات وكفل سالم نصار حسن قويضى من الصوالحة ووقع رهبان الدير على الوثيقة ووقع الاكفال اختامهم ووقع العايدى امضاءة ؟؟
جذام ولقبة ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟ (( ذكرو ان اسمة عمرو بن عدى بن الحارث من كهلان جد جاهلى النسب الية جذامى بنوة بطن من كهلان القحطانية والجذاميون اول من سكن مصر من العرب جائو فى الفتح الاسلامى لمصر مع عمرو بن العاص ؟؟ قال ابن خلدون ؟؟ وبقيتهم اليوم ((اى اوخر القرن الثامن الهجرى )) فى شعبين احدهما ((بن عائد )) او ال العايد وهم ما بين بلبيس من اعمال مصر الى
العقبة ايلة (( خليج العقبة )) الى الكرك من ناحية فلسطين والثانى ((بنو عطية )) ولهم الكرك الى الازلم من برية الحجاز وضملن السابلة ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة من الشام وقال اليعقوبى كانت تلبيتهم فى الجاهلية اذا حجوا (( لبيك عن جذام ذوى النهى والاحلام )) وقال بن حزم !! غطفان وأفصى بطنان ضخمان فيهما بيت جذاام وعددها وهما ابنا سعد بن اياس بن افصى بن حرام بن جذام وكانت ديار جذام فى الاندلس شذونة والجزيرة وتدمير اشبيلية وجذام أخوال جميل بن بثينة بن معمر بن الحرث القضاعى من قحطان الشاعر العذرى الذى يقول فيهم !!!!!!! جذام سيوف الله فى كل موطن !!!!!!!!!!!!!!! اذا أزمت يوم اللقاء أزام !!!!!!!!!!!!!!
هم منعوا ما بين فذى القرى !!!!!!!!!! الى الشام من حل بة وحرام !!!!!!!!!!!
بضرب يزيل الهام عن سكناتة !!!!!!!!! وطعن كايزاع المخاض تؤام
اذا قصرت يوما اكف قبيلة !!!!!!!!!! عن المجد نالتة أكف جذام !!!!!!!!!!!!!
سم الله الرحمن الرحيم تابع تاريخ قبيلة العيد بمصر !!!!!!!!! بتاريخ 3 ذوالقعدة عام 949 هجري حدثت معركة بين الصوالحة والنفيعات وحافائهم العليقات فى قلعة الطور قرب وادى الحمام وشهد فيها شهود عيان وهم الشيخ يوسف بن احمد بن ابراهيم العايدى من عرب العايد وهو مشرف على قافلة الحجاج من زمن بعيد كما هو متبع ان الاشراف على الحجاج من قبيلة العا من جذام القحطانية كما شهد شاهد عيان اخ
ر وهو محمد الدميرى محمد دنين رئيس محكمة رعية مصر وكان يؤدى فريضة الحج وقال الشيخ يوسف بن احمد العايدى !! وارسلنا رسولا يبلغ قبائل الطور بحضورنا حسب العادة لنقل الحجاج المصريين وحضر الشيخ عودة بن ربيع شيخ النفيعات ومن دخل معهم من العليقات وقتئذ وسألنا عن الشيخ سالم بن موسى بن قديم و الكلف عن جدة قويضى شيخ قبائل الطورة منذ عام 800 هجرية فقال الشيخ عودة بن ربيع النفيعى ان الشيخ سالم غير موجود وانما عندما اتى رسولكم جئنا وان الشيخ سالم سيأتى قريبا او سيقابلنا فى الطريق فقال الشيخ يوسف العايدى وصدق على القول الشيخ عودة بن ربيع النفيعى بانة لم يبلغ الشيخ سالم بن قويضى من الصوالحة وأضاف سرنا على بركة الله بالقافلة مائة وثلاثة وتسعون حاجا وكان احتياج الحجاج من الابل !!ووجدت معنا عدد رجال اكثر من احتياج القافلة وبمرورنا لاحظت الشيخ عودة يدور بمداولات غريبة ومستمرة وكان مرورنا على الطريق الساحلى اى على وادى الطور وبيتنا فى قلعة الحمام قرب وادى الطور وسابقا ابلغنى الشيخ عودة بن ربيع ان الشيخ سالم بن موسى سيأتى ويقابلنا فى الطريق وبالفعل اتى الشيخ سالم القويضى ورجالة وهم فى عدة رجال يفوق عددهم ائة رجل بقليل وهم من الصوالحة وتوقعت ان الشيخ سالم يقابلنا مقابلة حميدة ولكن الشيخ سالم بدا غاضبا وقال ماذا حدث فى الامر يا عايدى ترسل قافلة الحجاج دون ما تبلغنا ونحن اصحاب البلاد ومتضمنين حماية الحجاج من ايام اجدادنا فاعتذرت للشيخ سالم وقلت لة لقد ارسلنا لكم رسول فقال لى لن اصدقكم فاتيت بشيخ النفيعات والعليقات ثم واجهتة من ادعاء بانة ابلغ الشيخ سالم بن موسى بامر القافلة ودار الحديث بين الشيخ سالم والشيخ عودة فى نقل الحجاج على حسب العادة فرفض الشيخ عودة ورفض كل المحاولات وقال الشيخ سالم !! بيننا وبينكم عهد وقسمة من ايام اجدادنا واجدادكم فقال لة الشيخ عودة نعم بين اجدادنا واجدادكم وليس ملزم بيننا وبينكم اليوم ثم قال للشيخ سالم بن قويضى اذا كنت تريد القسمة اليوم عليكم بسيرتكم ثم رد الشيخ سالم بكل تحد واعلن الحرب على النفيعات قائلا قم برجالك خارج القافلة ونأتيك للحرب فخرج الشيخ عودة غاضبا وبعد خروجة حاولت اقناع الشيخ سالم بن قويضى شيخ الصوالحة فقال لى !! وضعنا فى اللوم اليوم نحارب او نترك بلادنا ومنافعنا ثم قال لى لا تدخلو يا عايدى !!!!!!!!!!! ويسرد العايدى قائلا فقامت بين الطرفين الصوالحة من جهة والنفيعات ومن معهم من العليقات من جهة اخرى وقد اقتتلوا قتالا عنيفا وثبتو فى مستنقع الميت بعد غروب الشمس كان سر الليل عند الصوالحة (( ادهك يا دهوك )) وكانو يرددون هذة الكلمة بصوت عالى حتى يتعرفو على بعضهم بها فى الظلام وبعد المعركة ارسل لى الشيخ سالم بن موسى بن قوضى بانتهاء المعركة وكان النصر لقبيلة الصوالحة ويسرد العايدى قائلا !!! كان كل ما تبقى من جيش النفيعات وحليفتها العليقات اربعين رجلا وخسر النفيعات والعليقات الملارض ومنافعها ؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وللحديث
((بسم الله الرحمن الرحيم))
اهداء لكل ال العايدىبمصر ومن لايعرف عن العايدى
انا بنالعايدى مشهور بة نسبى
وكل الناس تعرفة من عرب وحاضرى
سيفا فوق رؤس القبائل
قاطع للرقاب ان انفت او سلمت
تحية من القلب للاخت الغالية الاستاذة
(( اميرة العايدى ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......
اولا احب اشكركم على الموضوع الشيق بما فيه من اهميه عن حفظ الانساب والفخر فيها الى يوما هذا
ونقل عادات وتقليد واصول لم يمسحها التاريخ بل زادها قوه وفخر عند ابنائنا عندما يقرون عن اجدادنا وئبانا...
ثانيا وهو المهم ما هو علاقة العايدي بمصر بالعايدي بالسعوديه هل هم فعل يرجعون الى قبيلة بني حرب التي تقطن الحجاز ونجد ويرجعون الى اصل واحد وعرق واحد وابناء عمومه اما فيهم اختلاف عن بعض في المرجع
إرسال تعليق