انفلونزا الماعز


قطيع من الماعز كناية عن مرض انفلونزا الماعز

انتشر مؤخرا خبر شائعة تحور جديد من انفلونزا H1N1 المعروف بانفلونزا الخنازير الى نوع جديد يسطيع اصابة الماعز والانتقال منه الى الانسان، ولكن هذا الخبر نصفه حقيقة والنصف الاخر غير صحيح !
فهناك مرض فعلا يسمى انفلونزا الماعز ولكنه ليس له علاقة بانفلونزا الطيور او الخنازير حيث ان هذا المرض عبارة عن اصابة بميكروب الريكتسيا وهو ميكروب ما بين الفيروس والبكتيريا ويصيب الماعز والابقار والماشية وقد يصيب الانسان عن طريق الاستنشاق او اللبن الحامل للعدوى ولكن خطورته على فئة معينة من الاشخاص المتعاملين في مجال تربية المواشي وليس كل الاشخاص مثل انفلونزا الخنازير.

والميكروب المسبب لمرض انفلونزا المعاز يعيش في صوف الاغنام لمدة تتراوح بين 6 الى 12 شهرا، كما يستطيع ان يعيش في اللبن غير المعقم لمدة 42 شهرا.

وتشمل اعراض انفلونزا الماعز ارتفاع حرارة الجسم والتي قد تصل إلى 40 درجة مئوية وقد تستمر في بعض الحالات من أسبوع إلى أسبوعين، تعرق، صداع، غثيان، التهابات صدرية، آلام في البطن، وذلك بعد فترة حضانة قد تصل الى 40 يوما.

علاج انفلونزا الماعز : يشمل المضادات الحيوية وادوية الانفلونزا العادية، ذلك بالاضافة انه هناك مصل واق للاغنام ضد هذا المرض.






35 تعليق:

إرسال تعليق

Nogoom FM نجوم اف ام



ادخل ايميلك ليصلك جديد الأخبار