الرئيس الامريكي باراك اوباما يفوز بجائزة نوبل للسلام


صورة ارشيفية لباراك اوباما

فاز الرئيس الامريكي باراك اوباما بجائزة نوبل للسلام وذلك من ضمن 205 مشرح لهذه الجائزة لهذا العام وذلك نظرا لجهوده في ترسيخ الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب، ويعد رقم الترشيحات 205 رقما قياسيا لم يحدث من قبل لعدد المرشحون للجائزة.
وسيتسلم الجائزة باراك اوباما في احتفال يقام بمدينة اوسلو النرويجية يوم 10 ديسمبر القادم، وتقدر الجائزة بنحو 1.4 مليون دولار.
وكان اوباما لم يمض على توليه الرئاسة اكثر من 9 اشهر خلفا للرئيس السابق جورج بوش ويعد كأول امريكي من اصل افريقي يتولى زمام قيادة الولايات المتحدة، وقد دعا اوباما فور توليه الحكم الى خفض مخزون العالم من الاسلحة النووية.

ويسعى باراك اوباما منذ توليه الحكم لتحقيق السلام في اكثر من منطقة ملتهبة بالعالم منها الشرق الاوسط حيث اشترط على الدولة الحليفة له "اسرائيل" بالتخلي عن بناء مستوطنات جديدة كشرط لبدا مفاوضات السلام وذلك بالرغم من عدم طرح الموضوع في زياراة مبعوثه الى الشرق الاوسط في اخر زيارة له في اسرائيل امس.

وقد اعلنت الجوائز مساء امس الخميس، كما اعلن ايضا عن جائزة نوبل للادب التي فازت بها الألمانية هيرتا مولر 56 عاما لقدرتها على تصوير حياة المحرومين.






Nogoom FM نجوم اف ام



ادخل ايميلك ليصلك جديد الأخبار